اختر الملف المراد تحميله

 
العودة   منتديات فني > فني - النقد والتذوق الفني
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة

فني - النقد والتذوق الفني لمناقشة قضايا النقد الفني وعلم الجمال

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 17-03-2011, 08:58 PM   #1
دكتور طارق قزاز
مشرف فني عام
 
الصورة الرمزية دكتور طارق قزاز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 1,527
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى دكتور طارق قزاز إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى دكتور طارق قزاز إرسال رسالة عبر مراسل Skype إلى دكتور طارق قزاز
افتراضي نقد الفنون التشكيلية وتذوقها... العمل الفني والمتلقي ودور الناقد

نقد الفنون التشكيلية وتذوقها... العمل الفني والمتلقي ودور الناقد


بقلم/ د. طارق قزاز *
يعتمد النقد والتذوق في الفنون التشكيلية على العديد من المفاهيم، منها ما يرتبط بتقييم الجودة في العمل الفني، ومنها ما يبحث في العلاقة بين العمل الفني والتفاعلات النفسية عند بالفنان، ومنها ما يذهب إلى البحث في طبيعة العلاقة بين العمل الفني والمتلقي ودور الناقد من حيث تحفيز الاستجابة للأشكال البصرية ووضعها في قوالب لفظية تعبر عن الفكرة أو الصورة أو الشكل في العمل الفني ووضعها ضمن قالب كلامي يشجع المتلقي على إعطاء الحكم المسبق أو المتعجل على الأعمال الفنية بأنها جيدة أو رديئة.
وهناك مجموعة من الاستراتيجيات التي تحقق التذوق وهي المفاهيم التي تعمل على توسيع حساسية المتلقي نحو ربط محتوى العمل الفني بكل ما حوله، ومن هذه الاستراتيجيات:
• ربط تذوق العمل الفني بالمدركات الحسية: مثل النعومة والخشونة والليونة والصلابة وغيرها من المدركات المرتبطة بالحواس.
• ربط تذوق العمل الفني بالذاكرة البصرية: مثل ربط بعض صور ومفردات العمل الفني بصور مشابهة في البيئة والطبيعة.
• ربط تذوق العمل الفني بالرؤية التخيلية: من خلال حث المتلقي على رؤية بعض الأمثلة المشابهة لمفردات العمل الفني بتسمية ما ينطبع في المخيلة من أشكال تجسدها بعض الصور المعروفة، مثل أشكال تشبه الحيوانات أو بعض الوجوه والمعالم المتخيلة.
• ربط تذوق العمل الفني باختلاف زاوية الرؤية: حيث يعمل الناقد على لفت انتباه المتلقي لتذوق العمل الفني من خلال مساعدته لتحديد زاوية الرؤية الصحيحة، وتشجيعه على ملاحظة بعض المناظر المعتادة من أكثر من زاوية للرؤية، مثل الرؤية الأمامية والجانبية، والعمق اللوني وغيرها من العلاقات.
• ربط تذوق العمل الفني بالتعريفات الذاتية: حيث يقوم الناقد بالبحث عن كلمات يعبر من خلالها عن تعريفاته الذاتية لما يتذوقه من خصائص العمل الفني، من خلال إسقاط ما تعكسه الخبرة الذاتية والحالة المزاجية على الخواص الشكلية البصرية، مثل القول بأن السحب ذات اللون الأسود تبدو مخيفة، أو تشعر بخطر ما، أو القول بأن الخطوط المنحنية للأسفل في فروع الشجرة وسط اللوحة توحي بالتهدل أو بالقدم.
• ربط التذوق بالمقارنة الدقيقة وإظهار الفروق بين مفردات العمل الفني: ويقوم الناقد من خلال ذلك بالبحث عن التفاصيل الدقيقة والتعريف بالاختلافات بين مفردات العمل الفني وعلاقتها بالأشياء الأخرى داخله، وتحديد الخصائص والفروق التي تساعد المتلقي على إدراكها فيه.
• ربط التذوق بالتعبير عن العلاقات في العمل الفني: بمفردات واضحة وذات معنى حيث يقوم الناقد بتطوير مفردات للتعبير عن العلاقات التي تنشأ بين الأشكال والصور في العمل الفني، بشرط أن تكون المفردات بصيغة صفة لموصوف لتوضيح العلاقة بين الشيء وخصائصه البصرية، ويمكن استعمال قاموس للبحث عن المفردات المناسبة.

وفي مجال النقد الفني يجب أن يسعى الناقد إلى تطوير القدرة على فهم مشكلات وقضايا العمل الفني من خلال الأفكار المدعمة بالثقافة الفنية، وذلك بإتباع خطوات هي:
الخطوة الأولى: تحديد ما الذي أراد الفنان أن نرى في العمل الفني: ويتم ذلك بملاحظة ووصف الخصائص والمميزات الظاهرة كموضوع العمل والتشكيلات الفنية والأجزاء (كالقول: أرى نباتات كثيرة وأشخاص وتلال..الخ) حيث يلعب الناقد دور المفتش للبحث عن تفاصيل أكثر وأدق في العمل الفني، ويسهم في الإجابة عن تساؤلات تتعلق بالخامة كمثال وكيف استطاع الفنان أن يوظفها في العمل الفني لتشكيل العناصر البصرية والعلاقات في التصميم.
الخطوة الثانية: تحديد كيف تم تخطيط العمل الفني: ويتم تفصيل ذلك بتحليل العمل الفني، والبحث عن خيوط لحل لغز اللوحة والبحث في بنائية العمل الفني، من خلال أسس التصميم لتحديد العلاقات بين الأجزاء (كالقول: التشكيلات السيمترية تعطي إحساس بالاتزان، أو القول: أن النسب تبدو مبالغ فيها..الخ). وبالاستمرار في تحليل العمل الفني سيتضح ما أراد الفنان التأكيد عليه من خلال العناصر الشكلية والألوان والعلاقات في أسس التصميم.
الخطوة الثالثة: تحديد أي أجزاء العمل الفني أشعرنا بإحساس خاص: ويتم ذلك بإظهار التعاطف مع العمل الفني، والتعاطف هو استجابة الشخص لأجزاء العمل الفني من خلال الأحاسيس المبنية على التخيلات التي عكستها بنائية الجزء ضمن الكل في العمل الفني. (وكمثال يمكن للناقد تأكيد ذلك بلفت انتباه المتلقين إلى الإحساس الذي تعكسه الحركة الإيقاعية في الخط أو اللون، وكيف تثير تلك الخطوط والألوان مشاعر معينة مثل الغضب أو الحزن...).
الخطوة الرابعة: تحديد كيف يتحدث العمل الفني إلينا دون كلمات: ويعني ذلك البدء في إعطاء تأويلات أو تفسيرات حول العمل الفني. ويعني التأويل الاستدلال بالمعاني التي عكستها أجزاء العمل الفني، وعناصر التصميم وعلاقاتها، ودلالات الشكل والمعاني. وعلى الناقد الاستدلال وتقديم التفسيرات، مع التنبه إلى أنه قد يختلف بعض النقاد والمتلقين في تفسير العمل الفني، وأن الاختلاف في تفسير العمل الفني الواحد يمكن حدوثه في الفن. وأن التفسير الجيد يتتبع الخصائص ذات المعنى في العمل الفني باستخدام لغة شعرية وحوارية فيها نعوت لحالة العمل الفني وتشبيهات (كالقول: أراد الفنان أن نستشعر حالة من الطاقة الدافقة في الخطوط المتموجة.) وبالتالي فإن التفسير الملائم هو ناتج عن الخطوات السابقة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض الأعمال الفنية ذات الانتماء الحضاري لا يمكن تفسيرها إلا من خلال المعرفة بأصول تلك الحضارة ومعاني رموزها.
الخطوة الخامسة: الحكم على العمل الفني: وهنا يجب على الناقد أن يصل بالمتلقي إلى شيء من الفهم حول الأعمال الفنية، مع التنبيه إلى أن بعض الأحكام التفضيلية (كالقول: هذه تعجبني! أو هذه لا تعجبني!)، هي في الحقيقة أحكام غير نقدية، وأن عملية الحكم على العمل الفني تشبه عملية الحكم على أي شيء آخر، أي من خلال إعمال الفكر وتحديد المعايير التي ستطبق على العمل الفني، وتحديد الشواهد والأسباب التي تجعل العمل الفني يتفق أو يختلف مع معاييرنا من أجل تعزيز الحكم.
إن تحديد المقاييس للحكم على الأعمال الفنية يعتمد على الغرض من النقد، وكمثال على ذلك فإن الأعمال الفنية التي يتم اختيارها للعرض في المتاحف لن تخضع لنفس المعايير التي نحكم عليها في أعمال نختارها للتعليق داخل مطعم أو فندق فخم. وبنفس طريقة المثال السابق فإن الغرض من النقد الذي يقوم به الناقد للحكم على العمل الفني هو تعزيز الثقافة الفنية وتحديد ما إذا كان العمل الفني قد وصل إلى مرحلة الإبداع بالمقارنة مع الأعمال الفنية من نفس الاتجاه أو الأعمال الفنية من التاريخ الفني.


* د. طارق قزاز ناقد وفنان تشكيلي... متخصص في النقد الفني ومناهج وطرق تدريس التربية الفنية.
__________________
الدكتور/ طارق بكر قزاز

دكتور طارق قزاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 05:21 PM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » فريـق الدعـم العربـى

كامل الحقوق محفوظة والمقالات المنشورة تعبر عن أصحابها