اختر الملف المراد تحميله

 
العودة   منتديات فني > فني - التربية الفنية
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة

فني - التربية الفنية منتدى خاص لعرض دروس وخطط وأفكار لتدريس مادة التربية الفنية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 06-10-2008, 12:49 AM   #1
دكتور طارق قزاز
مشرف فني عام
 
الصورة الرمزية دكتور طارق قزاز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 1,527
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى دكتور طارق قزاز إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى دكتور طارق قزاز إرسال رسالة عبر مراسل Skype إلى دكتور طارق قزاز
افتراضي الألوان

قال تعالى : {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ}سورة فاطر آية ( 27، 28) .
قال تعالى : { وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ }سورة الروم آية (22) .
قال تعالى : { ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }سورة النحل آية (69) .
قال تعالى : {وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ } سورة النحل آية (13) .
قال تعالى : { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ {106} وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }سورة عمران (106،107) .
قال تعالى : { بَيْضَاء لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ } سورة الصافات آية (45) .
قال تعالى : { وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ } سورة الشعراء آية (32) .
قال تعالى : {5وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ }سورة النحل آية (58) .
قال تعالى : {قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ } سورة البقرة آية (69) .
قال تعالى : { أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا } سورة الكهف آية (31) .
قال تعالى : { يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا} سورة طه آية (102) .



قال تعالى : { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ } سورة الحج آية (63) .
قال تعالى : {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ } سورة الزمر آية (60) .
قال تعالى : { فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاء فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ } سورة الرحمن آية (37) .
قال تعالى : {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ } سورة الرحمن آية (58) .
قال تعالى : { مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ } سورة الرحمن آية (76) .
قال تعالى : { اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ } سورة الحديد آية (20) .
قال تعالى : { كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ} سورة المرسلات آية (32) .
قال تعالى : { وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ } سورة يوسف آية
(84) .
قال تعالى : { {الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ {80} سورة ياسين آية (80) .

بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ الزمن الصف الموضوع
حصتان الثاني ابتدائي الألوان " الاساسية والفرعية "

1-الأهداف الأجرائية :
نتوقع من الطالبة خلال الدرس أن :
1- تسمي بعض الألوان المشاهدة في الطبيعة .
2- تعرف أهمية تأثير الضوء على اللون .
3- تعرف مفهوم الألوان الأساسية .
4- تستنتج الألوان الثانوية .
5- تميز بين الألوان الباردة والألوان الحارة .
6- تمثل مصادر الضوء .
7- تمثل الألوان الأساسية والفرعية .
8- تحصل على الألوان الفرعية من مزج الألوان الأساسية .
9- توزع الألوان على الرسوم الجاهزة .
10- تستشعر من خلال تلوينها المعاني التي حباها الله للطبيعة من جمال وأبداع .
11- تصف الاحاسيس المرتبطة بالألوان .
2- التهيئة للدرس وضبط المؤثرات الخارجية – التمهيد للدرس واستثارة الطالبات لمادة الدرس مثال توحيه اسئلة .
ما لون البحر ، مالون الشجر ، ما لون الفواكة ، ما لون الأزهار ، .. وهكذا .


(1) (2) (3) (4)
كيف نميز بين الألوان ونسميها ؟

عددي الألوان التي تعرفيها ؟ وأين ترينها ؟

ما أهمية اللون في حياتنا ؟
ما أهمية الضؤء في حياتنا ؟
ثم تقوم المعلمة بمناقشة الطالبات في المادة العلمية للدرس وتوضح لهن المادة العلمية المتضمنه في الدرس وهي : ( هناك صلة وثيقة بين اللون والضوء لآن رؤية الألوان تستحيل في الأماكن المظلمة لذلك يرتبط البصر والنور وسطوح الأجسام ارتباطاً شديداً وهناك ألوان الطيف الموجودة في الطبيعة والتي نراها عندما تسطع أشعة الشمس خلال قطرات الماء في الهواء وفي الأفق بعد هطول المطر وفي فقاعات الصابون وهي البنفسجي والنيلي والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر .

وأساس الألوان هي اللون الأحمر والأصفر والأزرق ، وسميت ألوان أساسية لكونها لا يمكن الحصول عليها عن طريق مزج الألوان الأخري الا أن مزجها يؤدي إلى الحصول على الألوان الأخرى ومن خلال مزج الألوان مع بعضها البعض نحصل على العديد والعديد من الألوان .
أما الألوان الفرعية عبارة عن مزج لونين أساسيين للحصول على لون ثالث وهي :

أصفر+ أحمر = برتقالي .

أزرق + أصفر = أخضر .

أحمر + أزرق = بنفسجي .
وأيضاً من خلال مزج هذه الألوان مع بعضها نحصل على الألوان الآخرى وهكذا وتصنف هذه الألوان إلى الوان حارة وهي الأحمر ، والأصفر ، والبرتقالي والألوان الباردة وهي الأزرق ، والأخضر ، والبنفسجي . وبذلك نحصل على الدائرة اللونية وما فيها من علاقات لونية عديدة ) .
ثم تقوم المعلمة بضبط المتغيرات الخارجية التي من شأنها أن تؤثر على سير الدرس مثل تهيئة حجرة الصف لتمثيل الدور وكيفية وقوف الطالبات وأماكنهن وأماكن المشاهدات .
3- ضبط المؤثرات الخارجية :
إعداد الأدوار وكتابتها ثم عرضها على الطالبات للأختيار وتوضيح كيفية أداء الأدوار باستخدام الصور والألوان والخامات المساندة .
4- اختيار الدور :
تعرض المعلمة الأدوار على الطالبات وتساعدهن في الاختيار وفق القدرات .
5- تمثيل الأدوار استطلاعياً :
يقمن بعض الطالبات بأداء استطلاعي لبعض الأدوار تحقيقاً للكفائة .
6- ثمثيل الأدوار :
يقمن الطالبات بتمثيل الأدوار التي اختاروها ويقمن باقي الطالبات بدور المشاهدات .
الألإدوار :
(3) طالبات يحملن الألوان الأساسية " أحمر ، أصفر ، أزرق " .
(3) طابات يحملن الألوان الفرعية " أخضر ، برتقالي ، بنفسجي " .
طالبة في دور ضور الشمس .
طالبة في دور الألوان .
طالبة في دور العين " البصر " .

السيناريو والحوار :
الألوان : أن الألوان في الحياة الأنسانية أمر بالغ الأهمية لانها تضفي على الاشياء جمالاً وسحراً ولنا أن نتصور العالم من حولنا مجرداً من الألوان – سيكون منظره مثيراً للكابه والملل دون هذه الألوان التي تشكل المصدر الأول للجمال .مما يبعث البهجة والمتعة فأنا فاكهة العين .
ولولا وجودى لما تم التميز بين الأشياء ولى وظائف عديدة في جميع مجالات الأنسان . وزينت الطبيعة بهذا الجمال الأخاذ وأنا نعمة الله وقدرته في بديع صنعه وخلقه قال تعالى { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ 8} سورة فاطر آية ( 27،28) استخدام جهاز تسجيل لقراءة الآية .
حاسة البصر : أنا حاسة البصر التي من خلالها استطيع مشاهده هذه الألوان التي وهبها الله للطبيعة والناس والدواب وأميز وأقارن بينها وأصنفها . أنا التي اعكس الضوء الساقط على شبكيتي لذلك فأن لا استغني عن صديقتي الشمس والضوء المبعث منها .
أشعة الشمس : أنا المصدر الأول للون لان رؤية الألوان مستحيلة بدوني فعندما اسقط على سطوح الأجسام تنعكس أشعتي على العين لإحداث اللون على شبكية العين ولى فوائد عديدة ومنها إمداد الأرض بالدفء والرؤية وتنظيم تعاقب الليل والنهار فانا دوري في النهار ومع انتشار يظهر جمال الكون .
وأنقسم إلى قسمين ضؤء طبيعي ومصدره الشمس وضوء صناعي ومصدره المصابيح والكهرباء .
المعلمة : بعد ؟أن عرفنا أهمية الضوء للون والحاسة الأساسية المرتبطة بها فلنتعرف على الألوان الأساسية الموجودة في الطبيعية وقد سميت أساسية لكونها لا يمكن الحصول عليها عن طريق مزجها وأنما من خلال مزجها نحصل على ألوان أخرى .
مجموعة طالبات الألوان الأساسية تعرف بنفسها ودورها :
أنا اللون الأزرق تجدوني في السماء والبحر في الطبيعة وفي ألوان الأسماء واتواجد أيضاً في علب الألوان والأقمشة والأثاث وفي كثير من المستلزمات وأنا عضو مهم في ألوان الطيف .وعند مزجي واندماجي مع اللون الأحمر انتج اللون البنفسجي وأيضاً عند
انداماجي مع اللون الأصفر انتج اللون الأخضر . واصنف من الألوان الباردة لانني أعطي أحساساً بالهدوء والبرودة وأنا رمز الصداقة والحكمة والسكون .
أنا اللون الأحمر عضو من أعضاء ألوان الطيف واتواجد في الدم الذي فيه الحياة والقتال وأيضاً تجدوني في الطبيعة في الياقوت والمرجان وفي الأزهار والأسماك والفواكة مثل التفاح والعنب وأيضاً اتواجد في جميع مستلزمات الأنسان . اصنف من الألوان الحارة

لارتباطي بالحريق واللهب والحرارة والدفء أو الخطر والدماء والقتل ولذلك فانا لون مثير للاعصاب واعبر عن الغضب . وعند اندمج مع اللون الأصفر انتج اللون البرتقالي .
أنا أيضاً عضو من أعضاء ألوان الطيف تجدوني في الأفق وفي أشعة الشمس ولون اللهب وأيضاً في بعض الخضروات والفواكه مثل الليمون والكمثرى والعنب والموز وفي الأسماك والأزهاروالرمال ثم في جميع مستلزمات الأنسان ينتج من اندماجي مع اللون
الأحمر اللون البرتقالي وعند اندماجي مع اللون الأزرق الون الأخضر وأعطى احساساً بالحيوية والحرارة والحركة والتوتر .
المعلمة : عرفنا المجموعة الاساسية السابقة أن عند اندماجها تظهر ألوان جديدة تسمي الألوان الثانوية فعند دمج الأحمر + الأزرق = يظهر اللون البنفسجي .
وعند دمج الأحمر + الأصفر = يظهر اللون البرتقالي .
وعند دمج الأزرق + الأصفر = يظهر اللون الأخضر فلتعرف الألوان الثانوية بنفسها .
انا لون فرعي ناتج من دمج اللون الأزرق مع الأحمر وأنا أيضاً عضو من أعضاء ألوان الطيف وتروني في الطبيعة في الأزهار والأسماك ثم في جميع مستلزمات الأنسان وارتبط بحده الادراك والحساسية النفسية ، وأصنف من الألوان الباردة لما أعطيه من هدوء
واستقرار .
أنا لون فرعي ناتج من مزج اللونين الأزرق والأصفر عضو من أعضاء ألوان الطيف وتجدوني في الطبيعة في الشجر بأنواعه والسهول وعلى السفوح والمزارع والأعشاب والخضروات وفي البحار في الأسماك أنا رمز السلام ومعاني النعيم والجنة رمز الحياة
والخصوبة واتوافق مع العديد من الألوان واصنف من الألوان الباردة لما اعطية من احساسا بالأمان والراحة النفسية .
أنا لون فرعي ناتج من مزج اللونين الأحمر والأصفر وعضوا من أعضاء ألوان الطيف وتجدوني في الأفق وأشعة الشمس واللهب وفي الغروب وفي بعض الثمار والفواكة مثل البرتقال والمشمش وغيرها واصنف من الألوان الحارة لاني اعطي أحساس بالدفء
والحرارة والحركة .
المعلمة : عرفنا مما سبق أن الألوان الأساسية والفرعية تصنف إلى ألوان حارة وهي الأحمر، الأصفر، البرتقالي وإلى ألوان باردة وهي الأزرق والأخضر والبنفسجي الأن اعطى مسميات الأشياء من حولك مع تصنيفها إلى باردة وساخنة ولقد ورد في القران العديد من الألوان مثل اللون الأسود والأبيض والأصفر والأحمر والأخضر والأزرق وورد أيضاً اختلاف الألوان بين البشر والدواب والثمر والجبال والعسل ( يمكن الاستعانة بشريط فيه آيات قرآنية تحتوي على ما سبق ذكره .

وفي تمثيل الأدور يقمن الطالبات بعملية مزج الألوان للوصول إلى ألوان جديدة .. وذلك من خلال :
1- تحضر المعلمة ثلاثة أواني زجاجية وتضع في كل منها صبغات الألوان الأساسية الأصفر ، الأحمر ، الأزرق ، ثم تحضر ثلاث أواني زجاجية أو بلاستكية شفافة أخرى ويطلب من التلميذات أن تسحب من أناء اللون الأصفر كمية من اللون وتوضع في الأناء ثم تسحب من أناء الون الأزرق وتضعها عليها وتمزجها حتي تحصل على اللون الأخضر وهكذا تعاد التجربة مع الألوان الأساسية الأخرى للحصول على الفرعية ويمكن استخدام برواز أبرة بلاستيك لسحب اللون .
2- تحضر المعلمة لونين أساسيين من ورق السلوفان كالأصفر والأحمر ويطلب من التلميذة أن تضع جزء من اللون الأحمر على جزء من اللون الأصفر ينتج لون فرعي بين اللونين هو اللون البرتقالي . وتكرر هذة التجربة مع باقي الألوان الأساسية الأخرى .
3- تقوم المعلمة باحضار صلصال للألوان الأساسية أحمر ، أصفر، أزرق ، وتدع التلميذة تأخذ جزء من اللون الأحمر وجزء من اللونالأزرق وتعجنها مع بعضها وبعد دمجها تحصل على صلصال من اللون البنفسجي وتكرر هذه التجربة مع بقية الألوان الأساسية الأخرى . وبهذا يؤدي التنوع في تقديم البيان العلمي في لعب الدور إلى تكوين المفهوم لدى التلميذات وزيادة ميلهن للتعلم ، كما أن تقديم التلميذة بياناً عملياً أمام زميلاتها يكسبها ثقة بالنفس والقدوة على التنظيم والتركيز والأحساس بأهمية الوقت ودقة التوقيت وضرورة التفكير والتخطيط قبل التنفيذ والإبداع في التفكير .
7-التلخيص والاستخلاص :
بعد الانتهاء من تمثيل الأدوار يتم استخلاص المعلومات التي تم معرفتها والتأكيد عليها ومعرفة رأى الطالبات في الأدوار المقدمة " تقويم الأقران " مع توضيح المعلمة رأيها في الأداء والمناقشة في العناصر المستفادة من الدرس ثم جعل مجموعة أخرى من الطالبات أداء أدوراهن مع التأكيد على أهمية شكر الله على جليل نعمة في الخلق والكون التي لا تعد ولا تحصى ومنها نعمة البصر والضوء والألوان .
8- المتابعة والتقويم :
تقوم المعلمة بمناقشة الطالبات في المادة العلمية ويمكن أن تستخدم المعلمة طريقة الأسئلة في تدريس المفهوم والألوان الأساسية والفرعية كطريقة تساعد على تكوين المفهوم وهناك العديد من الأسئلة اهمها .
أسئلة تذكر :
س : أكملي : الضوء ضروري لرؤية ...... ندرك الألوان ومجالها باستخدام حاسة .......
س : أذكري الألوان الأساسية ؟
س : أذكري الألوان الفرعية ؟
س : صنفي الألوان إلى حارة وباردة ؟
س : أمامك مجموعة من الألوان . حددي الألوان الثانوية ؟

أسئلة فهم :
ويتضح أثرها في تكوين المفهوم حيث أنها تتطلب من التلميذة أن تبرهن بطريقة ما على استيعابها لما حصلت عليه من معلومات عن المفهوم .
أمثلة :
س : أشرحي الألوان الأساسية والألوان الفرعية ؟
س : أشرحي كيف يمكن الحصول على الألوان الثانوية ؟
س :اعطي أمثلة للألوان الأساسية والألوان الثانوية من حولك ؟
س :اعطي أمثلة للألوان الحارة والألوان الباردة من حولك ؟
س : هل اللون الأخضر بدرجة واحدة في الطبيعة ؟ وضحي ذلك ؟
س : هل اللون الأحمر بدرجة واحدة في الطبيعة ؟ وضحي ذلك ؟ وهكذا جميع الألوان .

أسئلة تطبيق :
وتؤدي أسئلة التطبيق إلى تكوين المفهوم فهي تهدف إلى قدرة التلميذة على استخدام ما لديها من معلومات عن المفوم والأستفادة منها في حل المشكلات التي تتعلق بالمفهوم .
أمثلة :
س : استخدمي الألوان الأساسية أو الفرعية في تلوين المساحات التي أمامك من الصور الجاهزة ؟
س : استخدمي الألوان الحارة أو الباردة في تلوين المساحات التي أمامك من الصور الجاهزة ؟

فالمهارة المطلوبة هنا مهارة التلوين ومزج الألوان وتوزيعها وليس مهارة الرسم .. لذا لا حاجة لرسم التلميذة للشكل وانما تلوين الأشكال المرسومة الجاهزة .
اسئلة تركيب :
تتطلب أسئلة التركيب من التلميذة أن تفكر تفكيراًأبتكارياً وأن تكتشف حولاً جديدة أو تركب علاقات في شكل جديد وبهذا فهي تساعد على تنمية المفهوم لدى التلميذة .
أمثلة :
س : كيف يمكن تركيب اللون البرتقالي أو البنفسجي أو الأخضر ؟
س : ماذا يحدث عند خلط اللون الأصفر مع الأحمر ، والأصفر مع الأزرق ، والأزرق مع الأحمر ؟
الأنشطة :
تنوعت الأنشطة في كل مرحلة بين الأنشطة فردية أو جماعية وبين مناقشة للجوانب المعرفية ومناقشة الأدوار وكتابتها واختيارها واداؤها " تمثيلها "
أمثلة على الأنشطة :
1- ضعي علامة ( ) أمام العبارات التي تعطي مزج اللونين الموجودين فيها ألوانا ثانوية .
أ – أحمر + أخضر . ب –أ خضر + أزرق .
ج - أحمر + أخضر . د – أزرق + أحمر .
هـ - أصفر + أحمر . و – برتقالي + أصفر .
ز – أزرق + أصفر . ح – بنفسجي + أصفر .
2-

3- تخيري من العمود ( أ ) مايناسب من العمود ( ب ) :
( أ ) ( ب )
أحمر +أصفر = أخضر .
أصفر+ أزرق = برتقالي
أحمر + أزرق = بنفسجي .
الوسائل :
بالاضافة إلى الوسائل المعتاده تضمن الدرس وسائل أخرى كالصور- مشاهدة التلفزيون – أداء عملي من المعلمة والطالبات .. من خلال مزج الألوان وتوزيعها على الرسوم .
تنوع الوسائل يساعد في وصول المفاهيم وتثبيتها ومن الوسائل المستخدمة في الدرس :
1-دائرة الألوان .

2-أشكال هندسية تحمل الألوان الأساسية والفرعية .

3-أشكال متنوعة تحمل الألوان الباردة والحارة .

4- أواني زجاجية لمزج الألوان .
5- صلصال ملون .
6- جهاز لمزج الألوان وهو عبارة عن صحن يدور يتم تشغيلة بالبطارية وتوضع الورقة في الصحن وبعد أن يدار تسكب التلميذة لونين أساسين فُتمزج وتحصل على اللون الفرعي وقد امتزج بطريقة جذابة وابتكارية .
7- صور مختلفة شملت :
أ – صور عن الألوان في الطبيعة .

ب- صور عن الألوان في مستلزمات الأنسان العامة .

ج- صور عن الألوان الأساسية والفرعية والحارة والباردة .

8- بالأضافة إلى التطبيق العملي أمام الطالبات .
9- صور الأنشطة من الكتب الملونه .
التطبيق :
بعد معرفة الألوان الأساسية والفرعية وهي مجموعة ألوان الطيف يتم توزيع الألوان على الرسومات الجاهزة فليس المهارة هنا في الرسم وأنما المهارة في أعداد اللون ومزجة وتوزيعة على المساحات الجاهزة " الرسومات الجاهزة " للتأكيد على مهارة اللون ومعرفته .

أساليب التقويم :
تنوعت أساليب التقويم بين تقويم فردي وجماعي وتقويم الجانب المعرفي والجانب المهاري وتحقيق الجانب الوجداني من خلال التأكيد على عظم نعم الله في الكون والحياة .
ملاحظات على التطبيق :
1- دور المعلمة في الدرس " مشاركة وموجهة في أغلب مراحل الدرس " .
2- دور الطالبة في الدرس " مشاركة في الإعداد والتنفيذ والتقويم " .
المراجع
1- فارس متري ضاهر ، الضوء واللون . بحث علمي وجمالي . دار القلم _ بيروت . الطبعة الأولى 1979م.
2- عبد كيوان ، أصوال الرسم والتلوين . دار الهلال – بيروت – الطبعة الأخيرة 2000م .
3- إسماعيل شوقي ، الفن والتصميم . دار الكتب المصرية – مصر – الطبعة الأولى 1999م .
4- محي الدين طالو ، اللون علماً وعملاً - دار دمشق للطباعة والنشر – دمشق – الطبعة الأولى 1995
5- مجلة القافلة العدد الثامن المجلد ( 46 ) شعبان 1418هـ / ديسمبر 1997م .مقالة عن ( معاني الألوان بين الشعر والقران ) .
6- سلسلة العلوم للناشئين ( علم الضوء ) مبادىء وتجارب ميسرة حقوق الطبع محفوظة – طبع في إنكترا عام 1982م – مكتبة لبنان الجزء ( 4 ) .
7- مجموعة الكتب العلمية المبسطة ( الضوء ) تأليف برتاموريس باركر ترجمة عبد الفتاح المنياوي ، القاهرة ، الجزء الرابع .
8- عبد الكريم الخلايلة وآخوان / طرق تعليم التفكير للآطفال / دار الفكر – الأردان – الطبعة الثانية 1418هـ .
9- صفاء محمود جمال الدين / دليل مقترح لتدريس بعض مفاهيم التربية الفنية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي / رسالة ماجستير في المناهج وطرق التدجريس / 1989م – جامعة حلوان .
10- عبد الفتاح رياض / التكوين في الفنون التشكيلية / الناشر جمعيةمعامل الألوان – القاهرة – الطبعة الثالثة 1995م .
11-يحي حمودة ، نظرية اللون ، دار الكتي المصرية – مصر – الطبعة الأولى .
12-هيا بنا نتعرف على الألوان والأشكال الهندسية / سلسلة تعليمية / مكتبة دار الفلاح _ الرياض .
13-عفاف البابيدى وآخرون ، تعليم الفن للأطفال ، دار الفكر-الأردن – الطبعة الثانية 1993م .
14-أحمد مختار عمر ، اللغة واللون ، عالم الكتب / القاهرة ، الطبعة الثانية 1997م .
15-عبد الكريم الخلايله وآخرون / طرق تعليم التفكير للأطفال / دار الفكر / الأردن – الطبعة الثانية 1418هـ .
16-الألوان – سلسلة تعليمية مصورة .
17-تعلم معنا الألوان – سلسلة تعليمية مصورة .
__________________
الدكتور/ طارق بكر قزاز

دكتور طارق قزاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 06:34 PM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » فريـق الدعـم العربـى

كامل الحقوق محفوظة والمقالات المنشورة تعبر عن أصحابها