اختر الملف المراد تحميله

 
العودة   منتديات فني > فني - الفنون التشكيلية
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل جميع المنتديات مقروءة

فني - الفنون التشكيلية لمناقشة كل ما يتعلف بالفنون الجميلة

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 13-04-2009, 10:26 PM   #1
دكتور طارق قزاز
مشرف فني عام
 
الصورة الرمزية دكتور طارق قزاز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 1,527
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى دكتور طارق قزاز إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى دكتور طارق قزاز إرسال رسالة عبر مراسل Skype إلى دكتور طارق قزاز
افتراضي الحركة الرومانسية

الحركة الرومانسية









بقلم/ د. طارق بكر قزاز







كان أحد الفنانين الذين رسموا في بلاط نابليون هو الفنان أنثوني جين جرو (gros) الذي كان أحد تلاميذ الفنان دافيد (جاك لويس ديفيد هو مدير أكاديمية الفنون في فرنسا وحامي حما المدرسة الكلاسيكية الجديدة في عهد نابليون بونابرت).














ولكنه (أي جرو) لم يتقيد بتعاليم أستاذه بل انطلق ليرسم على سجيته تبعا لما تمليه عليه موهبته وولعه الجم بالفنان روبنز (rubens) (روبنز أحد فناني عصر النهضة ممن اشتهرت لوحاته بالرومانسية)... وبعدما نفي نابليون وخروج ديفيد من فرنسا منفياً إلى بروكسل تولى جرو إدارة أكاديمية الفنون ولكنه مارس سلطة أستاذه في صرامة التقيد بالقواعد في نبل الموضوع وصرامة الخطوط ورصانة الألوان وانتفاء العاطفة (أي الجدية في التعبير عن الموضوعات) وعندما كان التلاميذ يحتجون على هذه القيود كان يظهر على جرو أنه كان يقاسي هو نفسه من كبت ميوله الشخصية. وربما هذا ما أدى به إلى الانتحار بإلقاء نفسه في بحر السين ليموت غرقا سنة 1835.















إلا أن الفنان الذي تمرد فعليا على مدرسة ديفيد هو الفنان تيدور جيريكو (gericault). فقد تجلت مواهب هذا الفنان منذ عام 1812 عندما كان شابا يافعا في الحادية والعشرين من عمره حينما تم قبول أحدى لوحاته للعرض في صالون الفن بفرنسا.




وبعد ذلك بعامين سافر إلى روما لاستكمال دراسته وعاد منها عام 1818 رافق ذلك العام وقوع حادثة أليمة هي غرق السفينة ميدوزا بعد إقلاعها من أحد موانئ أفريقيا الغربية وفرار ضباطها تاركين وراءهم أكثر من مئة إنسان يصارعون الأمواج على طوف اصطنعوه لأنفسهم من بعض الأخشاب المستنقذة من السفينة الغارقة. فمرت عليهم أسابيع في البحر دون إنقاذ مما أدى إلى أن يلقى أكثرهم حتفه من شدة العطش أو من فرط الجنون قبل أن تلمح إحدى السفن الطوف فتجره إلى الشاطئ ولم يبقى عليه سوى خمسة عشر راكبا يوشكون على النزع الأخير. ألهبت هذه القصة مشاعر الفنان جيريكو فصور تلك الواقعة في واحدة من أبدع لوحات الرومانسية وأسماها (طوف الميديوزا) عرضت في صالون عام 1819، فحازت على إعجاب الجمهور، ولكن النقاد وصفوها بالبشاعة لما فيها من العاطفة القوية وخلوها من صفات الكلاسيكية التي كانت ما زالت تعتبر المثل العلى في الفن في رصانة التعبير واتزان التكوين وسمو المعاني. أثارت هذه الانتقادات حنق جيريكو فأعلن أنه طلق الفن وقرر الرحيل إلى إنجلترا. وبعدما مات جيريكو قررت الحكومة الفرنسية شراء لوحته طوف الميدوزا التي اعتبرت أول لوحة رومانسية في تاريخ الفن الحديث، وهي تأخذ مكانها اليوم في متحف اللوفر بين مقتنياته من كنوز الفن الحديث.














اعتمد الاتجاه الرومانسي بعد جيريكوا على حكاية ما يجذب عواطف الجماهير من القصص المثيرة مع إغفال القيم الفنية الأصيلة، وفي الواقع أن أصل كلمة رومانسية قد جاء من لفظة رومان الفرنسية (roman) ومعناها قصة او حكاية وبذلك فقد اعتمد الفن الرومانسي منذ البداية على المبالغة في تصوير المشاهد التراجيدية أو الدرامية.




فالألوان فيه أزهى من الواقع والحركات أوضح وأشد عنفاً، والأبطال أكثر بطولة، والأشرار أشد شراسة وفتكا، والنساء أروع فتنة وجمال. وقد أنتجت الرومانسية منذ القرن التاسع عشر عددا من أبدع لوحات الفن التي أسهمت في تحطيم قيود مدرسة ديفيد الكلاسيكية الجديدة.

رومانسية ديلاكروا وكونستابل:
تأثر ديلاكروا بفن سابقيه من الرومانسيين جرو وجيركو وتحمس للإتجاه الرومانسي حتى أصبح يعتبر رائد الرومانسية في الفن، نشأ ديلاكروا شاباً قلقا هزيلا منطويا على نفسه ولا يكاد يثق إلا في مقدرته على الرسم، فقد مارس الفن منذ صغره. وكان في الحادية والعشرين عندما شاهد لوحة جيريكو طوف الميدوزا التي أذهلته وجعلته يخرج هائما على وجهه في شوارع باريس من فرط تأثره بها... بعدها بثلاث سنوات عرض دلاكروا في نفس الصالون لوحته (قارب دانتي) ومع انها تطابق قواعد الكلاسيكية الجديدة إلا أن روحها العامة تميل إلى الحيوية والدرامية. وفي عام 1824 عرض ديلاكروا لوحته (مذبحة ساقز) التي قام بتعديلها قبل أيام من العرض ليضفي عليها المزيد من الإشراق بعد رؤيته لأعمال الفنان الانجليزي جون كونستابل محاولا تطبيق أسلوب هذا الفنان على لوحته.








فلقد استرعت أعمال كونستابل اهتمام الفنانين الشبان في فرنسا ولكن النقاد عابوا عليها الرقة في الشعور والتجرد من المثالية، بحجة أنها لا تصور إلا مشاهد ريفية مبتذلة، وقد احتاج النقاد إلى ما يقارب نصف قرن ليفطنوا إلى قدر هذا الرسام وأعماله الفنية التي نشاهدها اليوم في أشهر متاحف العالم.

















بعدما عرض ديلاكروا لوحته الشهيرة الحرية تقود الشعب، أحس الأكاديميون أنه لابد لهم من القيام بعمل حاسم وعاجل للقضاء على البدعة الرومانسية الجديدة فالتفوا حول الفنان الكلاسيكي العائد من إيطاليا وهو جان أوجيست دومنيك آنجر، فانتخبوه عضوا بالمعهد الفرنسي ومنحوه وسام جوقة الشرف فأصبح بعد وفاة ديفيد زعيم الفن الكلاسيكي في فرنسا. واستمر في تعصب سالفيه للكلاسيكية حتى تمكن من تحجيم فناني الرومانسية وأي محاولة للخروج عن القواعد القديمة، وقد كان آنجر رساما لا يباريه أحد في عصره ولا يفوقه إلا القليل من أي عصر آخر خاصة براعته في الرسم بالقلم حيث نجد رونق خاصا وخطوطا متينة رائعة تدل على أستاذية ودقة ملاحظة وجزالة أسلوب. وقد تحدى ديلاكروا كل مظاهر الكلاسيكية إذ لم يعترف بأولوية الرسم جاعلا اللون أداته المباشرة في التعبير عن الشكل، وانصرف عن المواضيع الإغريقية التي سيطرت على الفن الكلاسيكي واختار بدلا عنها مواضيع البطولة من أحداث عصره أو من العصور الوسطى. لذلك بدت لوحاته نابضة بالحياة الزاخرة بالألوان والحيوية والعواطف الجياشة.




__________________
الدكتور/ طارق بكر قزاز


التعديل الأخير تم بواسطة : دكتور طارق قزاز بتاريخ 02-09-2009 الساعة 01:51 PM.
دكتور طارق قزاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2009, 10:54 PM   #2
نااااااايس
فنان مشارك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 153
افتراضي رد: الحركة الرومانسية

جزاك الله خيرا
نااااااايس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-2009, 08:24 AM   #3
أحساس مرهف
فنان جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: heart mather
المشاركات: 14
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أحساس مرهف
افتراضي رد: الحركة الرومانسية

رووووووووووووووووووعه أبداعااااتهم
تشكرات عالموووضوع الرائع
أحساس مرهف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-04-2010, 03:57 PM   #4
نرواس
فنان جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 32
افتراضي رد: الحركة الرومانسية

صراحة انا مستغربة من اي جرو لما انتحر صحيح انه كان مقيد بشي ما يبيه >> مثل حالتي مع استاذة الفنية .. لكن مو الى درجة انه ينتحر // شي غريب..

ونفس الشي أعجبني اصرار ديلا كورا// مشكووووووووور ع الموضوع الرائع
نرواس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2013, 10:39 PM   #5
مؤجله
فنان جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 7
افتراضي رد: الحركة الرومانسية

يسلمو هالديات دكتور طارق
ويعطيك الف عافيه
تحيتي
مؤجله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 10:00 PM.


Powered by vBulletin Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تـعـريب » فريـق الدعـم العربـى

كامل الحقوق محفوظة والمقالات المنشورة تعبر عن أصحابها